هل الأردن من الدول الفقيرة؟


طباعة طباعة اخبر صديقك أخبر صديقك عدد المشاهدات عدد القراء (657)
18/6/2011

هل الأردن من الدول الفقيرة؟
السبت 18 يونيو 2011 - الأنباء



بعض من يقودون سيارة فارهة وتمر إلى جانبه سيارة عادية يتطلع إلى من بداخلها بكثير من التعالي، أما الذي يسكن فيلا وإلى جانبه شقة فيشعر بأنه ليس بمستواه ـ فينظر إليه من وراء خشمه ـ ويتملكه الغرور ومن ينتمي إلى دولة نفطية ينافس إبليس بكبريائه أمام من ينتمي إلى دولة ذي دخل محدود!

إن جانب التعالي في مقالات زملائي الكتاب ممن هم ضد اقتراح انضمام الأردن إلى منظومة مجلس التعاون ـ وهذا لا يعني أنني مع أو ضد- جلي وواضح فعند تناولهم لهذا الأمر لسان حالهم يقول «احنا وين وهذولي وين؟!» وكأن مقياس البشر بات هو الدولار والدينار، متناسين أننا جميعا بشر من لحم ودم وخالقنا واحد وإن كان الباري تعالى قد حبانا بنعمة النفط فمما لا شك فيه أن الدول الأخرى قد حباها الله تعالى بنعم أخرى قد تفوق ما لدينا أو تساوي ولكن التعسف السياسي حال بينهم وبين استخراج خيراتهم!

ففي دراسة لشركة مناجم الفوسفات الأردنية ورد أن الأردن يحتل المركز السادس في إنتاج الفوسفات، ويأتي في المركز الرابع في تصدير الفوسفات» كما ان الأردن تعتبر من أغنى ثلاث دول في العالم بمادة الفوسفات حيث تعتبر هذه المادة إحدى ركائز الاقتصاد الأردني حيث يغطي هذا الذهب حوالي 60% من إجمالي مساحة الأردن لاسيما في حزام واسع على بعد 300 كيلومتر يمتد من الشمال إلى الجنوب وتعتبر غالبية تلك الاحتياطيات قابلة للاستثمار اقتصاديا.. إذن ما الذي يحول بين الأردن وبين ذلك؟!

إنها السياسة العالمية التي تمتنع عن تقديم الدعم التكنولوجي والفني لهذا القطاع الحكومي.. كما ان البنك الدولي يمتنع أحيانا عن تقديم المنح للدول التي تستورد الفوسفات من الأردن، إذ لابد من خصخصته لتستفيد منه الشركات الأجنبية وفعلا عندما حدث ذلك حقق نجاحات لافتة للأنظار!

كما أن الأردن يمتلك قطاع سياحة يحقق له دخلا قوميا ليس بالقليل، ناهيك عن استثمار طاقات أبناء الشعب العقلية التي تستطيع تحويلها من دولة فقيرة إلى دولة مستثمرة بالطاقات البشرية والعقلية التي حبا الله بها الشعب الأردني، إذن فالأهداف السياسية تحول دون تقوية بعض أوطاننا العربية والإسلامية والأردن إحداها وذلك لكي تكون تحت سيطرة وحاجة الدول التي تدور في فلك الولايات المتحدة كحليف قوي لها وكي لا تكون شوكة في خاصرة إسرائيل التي يشكل نسبة كبيرة من سكانها الفلسطينيون وتلك محاولات الإدارة الأميركية في إضعاف الدول المحيطة بفلسطين حفاظا على أمن الكيان الصهيوني.

fatimams_65@hotmail.com

البريد الالكتروني    
×